الكاتب : النهار
التاريخ: ٢٣ يونيو-٢٠٢٦       5775

الرياض - النهار السعودية

هنأ معالي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية  أحمد بن سليمان الراجحي  رئيس مجلس إدارة  جمعية أدبي الباحة  بمناسبة انطلاق الجمعية بثوبها الجديد بعد أن أنهى النادي جميع أعمال المواءمة وصدر الترخيص برقم 100088200 من المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي تحت الإشراف الفني من وزارة الثقافة
وقد تكون مجلس الادارة المنتخب من:
حسن الزهراني رئيساً 
مسفر العدواني نائباً 
غالية الغامدي عضواً 
توفيق غنام عضواً 
أريج حنش عضوا،،

وقال الزهراني إن الجمعية ستكون كما في اللائحة امتداداً للنادي وفي مقره حفاظاً على الإرث الثقافي الكبير وأن المجلس سيبدأ انطلاقته بزيارة لسمو أمير المنطقة الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز حفظه عرفانا بدعمه الدائم وتوجيهاته السديدة ،،
وأن أنشطة الجمعية ستكون مختلفة ومتميزة بحول الله
وأنها ستواصل تميزها المعهود بالشراكة مع الجهات ذات العلاقة خصوصاً بعد نجاح هذه الشراكات مع النادي سابقاً 
وأن الجمعية ستعد برامجها وفقاً لمتطلبات الرؤية 2030 لجميع فئات المجتمع وأطيافه مع مواصلة البرامج والمبادرات الخلاقة التي تميز بها النادي سابقاً 
الجديد بالذكر أن النادي خلال الفترة السابقة برئاسة الشاعر حسن الزهراني قدم للساحة الأدبية والثقافية منجزات مشرفة على مستوى المملكة والوطن العربي
بداية بمقر النادي الكبير الذي يعتبر معلما ثقافيا فريداً بدعم سخي من رجل الأعمال الشيخ سعيد العنقري 
وإقامة أكثر من 16 ملتقى ومهرجان في ( الرواية- والشعر - والقصة- والمسرح - والأدب الساخر) شارك فيها مفكرون ومبدعون ونقاد من مختلف أنحاء الوطن العربي إضافة إلى الملتقيات التي تخص مبدعي أبناء المنطقة والمواهب الشابة 
وكذلك في مجال المطبوعات التي أصدرها النادي وأثرت المكتبة العربية بأمهات الكتب حيث تجاوزت اصداراته 300 اصدارا في شتى فنون الأدب والفكر والثقافة والعلوم الاخرى وحقق النادي من خلالها الفوز بالمركز الأول على مستوى المؤسسات الثقافية على مدى 4 سنوات
وفاز من هذه الاصدارات 17 اصدارا بجوائز عربية ومحلية وأصدر النادي أيضا (أربع دوريات)  هي : المنتدى و ـ بروق ـ و - ودوق وـ جُرن
اضافة الى ما أقامه النادي من مسابقات وجوائز كبيرة
كما تميز النادي بخروجه بفعالياته من مقره إلى جميع محافظات ومدن المنطقة ومتنزهاتها بنشاطات نوعية يكون لأبناء المحافظات أو المدينة ومواهبها الشابة النصيب الأكبر إضافة إلى معرض كتب النادي المتنقل لنشر الوعي والمعرفة
ركز النادي على تنمية المواهب الشابة حيث أقام دورات تدريبيه وورش عمل في مجال الشعر والقصة والمقالة والمسرح وغيرها.
ومبادرة ( أمننا في شبابنا) التي تعني بحماية الشباب من الأفكار الضالة وتنمي حسهم الوطني
كذلك ركز النادي على تنمية الروح الوطنية لدى الصغار من خلال فعالية مبتكرة ( عشق الوطن ينمو في إبداع البراعم ) سواء بالرسم أو الكتابة
 وضمن مبادرته النوعية ( رموز في الذاكرة) والذي يهتم بالاحتفاء بأبناء المنطقة  المبدعين الأحياء الذين تناساهم الوسط الثقافي كان مشروع
(من حقهم علينا) حيث يقوم أعضاء المجلس ومثقفو المنطقة بزيارة للرموز الثقافية من كبار السن الذين لا يستطيعون الحضور لمقر النادي بزيارتهم في منازلهم للحديث عن تجربتهم ومنجزاتهم وتكريمهم.
كما تفرّد النادي في إقامة مهرجان شعر (إليكتروني عبر الإسكايب والتانقو )في يوم الشعر العالمي  لعام  ١٤٣٦هـ  وكانت المشاركات من الشعراء والشاعرات العرب من معظم دول العالم ووجد أصداء رائعة.
ومن التجارب الفريدة التي قدمها النادي
تجربة (مسرح المقهى) التي أقامها النادي في بعض مقاهي المنطقة وهي  التجربة السعودية الأولى في هذا النوع من المسرحيات.
وكذلك كأس نادي الباحة الرياضي الذي انتقل به إلى الملاعب الرياضية لمشاركة هذه الفئة وإشراكها في نشاطات النادي.
‏بادر النادي بوضع مكتبة مصغرة في صالات مطار الباحة وقد وجدت هذه البادرة  أصداء كبيرة لدى زوار المنطقة وكذلك وزع النادي منصات متنقله لإصداراته في فنادق المنطقة وصالات الانتظار في الإدارات الخدمية والمستشفيات  وكذلك معرض الكتاب المتنقل بين منتزهات وغابات المنطقة الذي وجد إقبالا من المصطافين والمواطنين
كما أقام النادي فعاليات ومسابقات في الأماكن العامة كالمولات الكبيرة والمهرجانات السياحية وقد وجدت تفاعلاً كبيراً من المواطنين وأتاحت للنادي نشر إصداراته للعامة وإبراز نشاطاته

ووجه الزهراني جزيل شكره للمجلس المؤقت الذي أشرف على انتخابات الجمعية
ولأعضاء الجمعية ومجلس الإدارة